Off White Blog
رحلة على متن اليخوت الفائقة

رحلة على متن اليخوت الفائقة "Latitude" ، لاستكشاف القطب الشمالي النرويجي

أبريل 28, 2024

بعد ممرين متتاليين عبر الممر الشمالي الغربي الشهير في 2014 و 2015 ، كنت مفتونًا تمامًا بعجائب المناطق القطبية الشمالية. لقد سمعت فقط عن أرخبيل سفالبارد ، ولكن كلما قرأت عنه وتعلمت عنه ، أصبحت أكثر عزمًا على قضاء صيف واحد على الأقل في القطب الشمالي ، ولكن هذه المرة ، القطب الشمالي النرويجي.

صعدنا إلى Latitude في 8 يوليو 2016 في ستوكهولم ، السويد ، وبعد رحلة قصيرة إلى كوبنهاغن ، حيث اصطحبنا ضيفين ، قمنا برحلة إلى برغن في جنوب غرب النرويج. من بيرغن ، أخذنا بقية شهر يوليو / تموز للتنزه ببطء على طول الساحل الغربي للنرويج ، واستكشاف المضايق البحرية مثل مضيق Geiranger وترولفورد ، حتى أرخبيل Lofoten ، المعروف بمناظره الطبيعية المميزة مع الجبال الدرامية المؤدية إلى الخلجان المحمية وحتى ترومسو في شمال النرويج. تُعرف ترومسو بأنها المركز الثقافي فوق الدائرة القطبية الشمالية وهي وجهة شهيرة لمشاهدة الأضواء الشمالية.

بعد بضعة أيام في ترومسو ، شرعنا في عبور المحيط الشمالي إلى أرخبيل سفالبارد ، المعروف أيضًا باسم سبيتزبرجن. في طريقنا إلى سفالبارد ، توقفنا عند جزيرة صغيرة تسمى Bjørnøya ، والمعروفة أيضًا باسم Bear Island. Bjørnøya هو محمية طبيعية للطيور ذات منحدرات عالية حيث ستجد مستعمرات تعشيش من Auks و Kittwakes ذات الأرجل السوداء و Guillemots و Puffins. نادرًا ما تتم زيارة Bjørnøya عن طريق السفن العابرة ، ولا توجد رحلات سياحية إلى Bjørnøya. ومع ذلك ، وجدنا بقايا قارب صيد روسي كان طاقمه يحتفل به ، ثم شربوا وأوقفوا قاربهم ، الذي أصبح الآن جزءًا دائمًا من الجزيرة.

بعد توقف لمدة يومين في Bjørnøya ، ويرجع ذلك أساسًا إلى الطقس ، غادرنا إلى سفالبارد ومدينتها الرئيسية لونجييربين حيث وصلنا في 3 أغسطس. تعتبر لونجييربين عاصمة سفالبارد ، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 2000 نسمة ، بالتأكيد مركز النشاط داخل الأرخبيل. هناك متاحف وتسوق جيد وصالات عرض وبنية تحتية جيدة لدعم الأنشطة السياحية. إنه أمر رائع ، بالنظر إلى حجم السكان. حتى أن هناك مطعم حائز على نجمة ميشلان وحانة تم تصنيفها على أنها أفضل 6 بار في العالم! يجب أن يشهد موسم الذروة الكثير من السياح.

قبل بضعة أسابيع من الوصول إلى هناك ، قمنا بالاتصال بجيسون روبرتس المقيم خارج سفالبارد والذي عمل مع السير ديفيد أتينبورو على مدى الثلاثين عامًا الماضية أو نحو ذلك لإنتاج أفلام وثائقية مثل Frozen Planet و Human Planet إلخ. كان Jason أكثر فائدة واقترح أن نأخذ أحد زملائه ، النرويجي الشاب الشاب معنا في الرحلة. كان هذا أفضل قرار اتخذناه على الإطلاق لأن معرفة Einaar للأرخبيل والحياة البرية لا غنى عنها. كمكافأة إضافية ، كان لديه شخصية ممتعة وتوافق مع الجميع على متن الطائرة. لأي شخص يخطط لزيارة القطب الشمالي ، أوصي بشدة بإجراء اتصال مع Jason Roberts Productions في سفالبارد.

كان لدينا بعض الضيوف الذين اضطروا لمغادرتنا في 9 أغسطس ، لذلك قمنا بتقسيم خطة الرحلات البحرية إلى جزأين. الأولى كانت رحلة بحرية لمدة خمسة أيام على الساحل الغربي للأرخبيل والعودة إلى لونجييربين. والثاني هو رحلة بحرية تدور حول الأرخبيل بأكمله لمدة 17 يومًا في اتجاه عقارب الساعة ، بما في ذلك رحلة جانبية إلى جزيرة نادرا ما تتم زيارتها (قيل لنا أننا كنا القارب الثالث لزيارة) جزيرة تسمى Kvitøya وزيارة قصيرة إلى الجليد في القطب الشمالي حزمة شمال خط العرض 81 درجة شمالا.

أخذنا اليوم الأول إلى Krossfjord في حديقة Northwest Spitzbergen الوطنية. يبلغ طول Krossfjord 30 كم مع فروع مختلفة ومناظر خلابة مع العديد من الأنهار الجليدية والعديد من مواقع الرحلات الجذابة. لقد أمضينا اليوم في استكشاف مختلف المضايق المجاورة ، Möllerfjorden ، Mayerbukta وتمكننا حتى من الصعود إلى جبل جليدي عائم في فرع Fjortende.

من Krossfjord ، قمنا برحلة إلى Magdalenefjord ، والتي تقطع حوالي 10 كم مباشرة في الساحل. هذا المضيق البحري متاح بشكل عام على مدار السنة وكان شائعًا لدى صائدي الحيتان في القرن السابع عشر. لديها خليج ، Trinityhamna ، محمية من قبل شبه جزيرة Gravneset التي توفر مأوى جيد للسفن الزائرة. في عام 1977 قتل متسلق جبال نمساوي على يد دب قطبي في Magdalenefjord وهذا هو المكان الذي رأينا فيه أيضًا دبًا قطبيًا كبيرًا ، يستريح بوضوح في رحلته إلى الشمال حيث انحسر الجليد. قمنا برحلة في العطاء إلى أمستردام ، سميت على اسم صائدي الحيتان الهولنديين ، حيث رأينا مجموعة كبيرة من الفظ تشرق بنفسها.

كانت المحطة التالية هي Raudfjord ، أول المضيق البحري شرقاً بينما تتبع الساحل الشمالي لسبيتزبرجن من الزاوية الغربية. يبلغ طوله حوالي 20 كم مع عدد من الخلجان الجانبية مع الأنهار الجليدية والمياه الضحلة. أخذنا العطاء وهبطنا في أليشامنا ، حيث قطعنا مسافة 14 كيلومترًا فوق تضاريس صخرية شديدة إلى الجانب الآخر من المضيق البحري حيث أشعلنا نارًا ضخمة مع الأخشاب الطافية قبل أن يأتي العطاء وأخذنا. ينام الجميع بشكل جيد في تلك الليلة!

في 7 أغسطس ، ذهبنا إلى Trygghamna وأخذنا العطاء إلى Alkepynten مع منحدراتها الرائعة التي يبلغ ارتفاعها 100 متر ، وهي مثالية لتعشيش مستعمرات الطيور. ذهبنا إلى هناك لنرى ما إذا كان بإمكاننا العثور على الثعلب القطبي وتصويره ، والمعروف أنه لا يزال قائماً في قاعدة المنحدرات للقبض على أي شاب Guillemots أو Auks يحاولون رحلتهم الأولى ، ولكنهم يفشلون في الوصول إلى البحر!

توفر هذه الطيور الفرصة الأخيرة للثعالب لتخبئة بعض الطعام لفصل الشتاء.للأسف ، لم نر أي ثعلب في ذلك اليوم ، على الرغم من أننا واجهنا عددًا قليلًا من الرنة.

في اليوم الأخير ، قبل العودة إلى Longyearbyen لإسقاط بعض الضيوف المغادرين ، توقفنا في Pyramiden ، وهي مدينة مهجورة بناها الروس في الأصل لعملية تعدين الفحم. عندما أصبح تعدين الفحم غير اقتصادي ، تخلىوا ببساطة عن هذه المدينة في عام 1998 وهي الآن تقف مثل مدينة أشباح ولكن مع فندق يعمل مع ستة روس يعيشون هناك. لقد ذهبنا بالفعل وتناولنا مشروبًا من الفودكا الروسية في البار. من Pyramiden قمنا بزيارة نهر جليدي قريب حيث تمكنا من الصعود والسير عبر جسم النهر الجليدي في قناة مائية تذوب. إنها تجربة فريدة من نوعها حيث أن المرء محاطًا بنفق أزرق ثلجي من الجليد الجليدي. من الجانب الآخر ، تمكنا من الحصول على قمة النهر الجليدي حيث حصلنا على بعض اللقطات والصور الجيدة للطائرات بدون طيار.

بعد أن غادر ضيوفنا في 9 أغسطس ، بقينا في لونغياربين لبضعة أيام لأن الطقس على الساحل الشرقي للأرخبيل ، حيث كنا متجهين ، أصبح سيئًا. في Longyearbyen ، قمنا بجولات قليلة ، وقمنا بزيارة متاحف القطب الشمالي ، وقمنا ببعض التسوق ، وجربنا جميع مطاعمهم.

غادرنا لونجييربين في 11 أغسطس الساعة 7 مساءً ووصلنا إلى بيلسوند في الساعة 1:30 صباحًا. Bellesund هو مدخل لنظام المضيق البحري مع عدة فروع تمتد حتى 80 كم داخليًا. ذهبنا في نزهة طويلة إلى كابينة صيد في Camp Milar. كان هذا يومنا المحظوظ ، بالإضافة إلى العديد من الرنة وبعض الأعمال مع اثنين من الأسياخ الذين هاجمونا باستمرار وطائرتنا بدون طيار من الجو ، كما أننا واجهنا أم ثعلب قطبية مع ثلاثة أشبال. لقد أمضينا عدة ساعات في تصويرها بكاميراتنا وطائرة بدون طيار.

في 13 أغسطس ، قمنا برحلة إلى هورنسوند ، أقصى المضيق الجنوبي لأرخبيل سفالبارد ، ويعتقد البعض أنه الأجمل. يحتوي على ثمانية أنهار جليدية كبيرة مع واجهات عجول مدعومة ببعض الجبال الرائعة للغاية بما في ذلك Horsundtind ، ثالث أعلى جبل في الأرخبيل. يوفر مزيج القمم والأنهار الجليدية بعض المناظر الطبيعية الخلابة. أخذنا مناقشتنا وقمنا بزيارة الأنهار الجليدية في Bergerbukta و Brepollen و Storbreen وذهبنا إلى تكوين مذهل من الصخور التي لا يمكن وصفها إلا على أنها القطب الشمالي Stonehenge. على طول الطريق رأينا المزيد من الرنة والثعلب.

في اليوم التالي كنا نخطط للذهاب إلى جزيرة Edgeøya التي بها بعض منحدرات تعشيش الطيور حيث من المعروف أن الدببة القطبية تتسلق عندما يكون الطعام نادرًا ، لتناول البيض والدجاج من الأعشاش. لسوء الحظ ، كان الطقس سيئًا ولم نكن لنجد مرسى آمنًا في Edgeøya لذلك قمنا بتخطيه وذهبنا إلى Barentsøya و Dorstbukta حيث رأينا اثنين من الدببة القطبية تمشي على الشاطئ.

واحدة من أكثر اللحظات التي لا تنسى في الرحلة كانت زيارة Viberbukta والرحلة عبر كل جليد الجليد إلى نهر براسفيل الجليدي الضخم الذي هو جزء من نظام جليدي يتكون من 170 كم من المنحدرات الجليدية. كان لديها العديد من الشلالات الضخمة التي تخرج من قمة النهر الجليدي مما يجعل مشهدًا لا ينسى حقًا.

في 16 أغسطس ، بدأنا في شق طريقنا إلى "الجزيرة البيضاء" كفيتويا ولكن في الطريق قررنا التوقف في الطرف الشمالي من Storøya. هاتان الجزيرتان هما أكثر المناطق النائية في الأرخبيل ، حيث تبلغ مساحة جزيرة Storøya الأصغر منها 40 كيلومتر مربع فقط. وصلنا الساعة 9:30 مساءً وخرجنا لاستكشاف صغير مع العطاء. كما اتضح ، فقد كان الوقت مناسبًا جدًا لأننا رصدنا دببة قطبية وأحدهما بالقرب من بعض الفظ. كان الأمر مثيرًا للاهتمام ، فلم نعد إلى Latitude إلا بعد الثالثة صباحًا. كانت هذه ميزة شمس 24 ساعة ، يمكننا أن نفعل ما نريد ، في أي وقت نريد. لقد قضينا يومًا إضافيًا في Storoya قبل المتابعة إلى Kvitøya. ما يقرب من 99 في المائة من Kvitøya ، التي تبلغ مساحتها 700 كيلومتر مربع ، مغطاة بغطاء جليدي وهناك ثلاثة أجزاء صغيرة جدًا خالية من الجليد. لقد توقفنا في محطة Andréeneset ، إحدى النقاط الخالية من الجليد ولكن كان هناك الكثير من الانتفاخ ، وعلى الرغم من أننا رأينا بعض الفظ ودب قطبي ميت ، فقد انتقلنا إلى الطرف الشمالي الشرقي من الجزيرة إلى Kræmerpynten حيث قضى يومين.

أثناء وجودنا في Kvitøya ، قمنا بقليل من المشي والاستكشاف مع العطاء. كان هناك الكثير من الجليد المتساقط في الماء والعديد من أمهات الفظ مع أطفالهن الصغار. كما رأينا أربعة دببة قطبية (اثنان منها طاردونا عندما كنا نتنزه على النهر الجليدي!) وثلاثة دببة قطبية ميتة. مات الدببة إما بسبب الجوع أو ربما من الإصابات التي لحقت بهم أثناء محاولتهم مهاجمة الفظ. يمكن أن تكون أمهات الفظ مع الصغار خطرة للغاية وسوف تهاجم وتجرح أو تقتل الدببة القطبية. في نهاية نزهة واحدة عندما ذهبنا مباشرة إلى أعلى النهر الجليدي ، نزلنا إلى إحدى المناطق الخالية من الجليد في كفيتويا وأشعلنا نارًا. كان لطيفًا ودافئًا للغاية مع سماء زرقاء ، لدرجة أننا قررنا تناول عشاء الشواء بجوار الموقد. أخذ الطاهي الزورق للعودة إلى Latitude للحصول على الطعام والإمدادات ، وبينما كنا ننتظره ، ظهر دب قطبي كبير بالقرب منا. يبدو أنه خرج من الماء على الجانب الآخر حيث ربما كان يحاول البحث عن الفظ أو الفقمة. أصبح فضوليًا للغاية وبدأ في الاقتراب منا ، لذلك اضطررنا للتخلي عن خططنا لتناول عشاء الشواء. لقد قدم بعض فرص التصوير الرائعة جدًا خلال الساعة التالية أو نحو ذلك ، ثم عدنا إلى Latitude ، حيث تسلق الجبل الجليدي على نفس المسار تقريبًا الذي اتخذناه وهو ينزل. من الواضح أن كفيتويا كانت أبرز ما في الرحلة وكنا نأسف لمغادرتها ، لكن الطقس بدأ يتغير وأردنا أن نرى ما إذا كنا نستطيع الوصول إلى الرف الجليدي القطبي على بعد حوالي مائة ميل شمال الجزء العلوي من أرخبيل سفالبارد.

غادرنا Kvitøya في 20 أغسطس في ضباب كثيف ورؤية سيئة للغاية.كان من الصعب الذهاب بسبب وجود الكثير من الجليد في الماء. وصلنا إلى الرف الجليدي القطبي بعد حوالي 20 ساعة ثم أمضينا يومين في الجليد. من المستحيل أن ترسو هناك لأن المياه عميقة للغاية لذا قمنا بتطوير تقنية حيث ببساطة "نربط" أنفسنا بتيار جليدي كبير ثم ننزل معه. تمكنا حتى من الخروج على طوفان ثلجي والتقاط بعض الصور ، بينما كانت الفتيات تطوق ، وقفت شخصان على حراسة بالبنادق في حالة هجوم الدب القطبي !! لقد كانت تجربة رائعة.

غادرنا الجرف الجليدي في 23 أغسطس وسافرنا إلى منطقة Woodfjord وإلى Liefdefjord ، التي تحظى بشعبية كبيرة بين الزوار بسبب جمالها الطبيعي الاستثنائي والعديد من خيارات الرحلات. بعد الإرساء بالقرب من Sørdalsbukta ، قمنا بزيارة نهر موناكو الجليدي ، وبعد العشاء ، أخذنا العطاء إلى "شاطئ" استثنائي تحت جبل أحمر ضخم. لقد صنعنا نارًا وشكل أعشاب من الفصيلة الخبازية المحمصة وشاهدنا الألوان المتغيرة بينما تتحرك الشمس ببطء من جانب إلى آخر ، دون أن تغرب أبدًا. بينما كنا جالسين بجوار النار ، برز ثعلب قطبي رأسه فوق الارتفاع لكنه كان خجولًا جدًا بحيث لا يقترب. ربما كانت رائحة الطعام أكثر من اللازم بالنسبة له حتى لا يلقي نظرة على الأقل. كان هذا النيران تحت الجبل الأحمر أحد الأحداث الأخرى التي لا تنسى في الرحلة!

بعد مغادرة Liefdefjord في 24 أغسطس ، واجهنا بعض البحار القاسية والطقس السيئ جدًا ، لذلك دخلنا إلى ملجأ Magdalenefjord على الساحل الغربي ، حيث ذهبنا في الجزء الأول من الرحلة. بمجرد تحسن الطقس ، غادرنا وشقنا طريقنا إلى ني أليسوند ، واحدة من المستوطنات التي لا تزال تستخدم من قبل محطات البحث التي أنشأتها العديد من البلدان بما في ذلك الصين واليابان والهند وإيطاليا بتنسيق من معهد القطبية النرويجية. ني أليسوند هي أعلى نقطة يسكنها الإنسان على وجه الأرض وهي واحدة من أهم المواقع في تاريخ استكشاف القطب الشمالي. خلال الصيف ، يعمل حوالي 150 عالماً من بلدان مختلفة هناك لجمع البيانات عن الجليد في القطب الشمالي والحياة البرية. يبلغ عدد السكان الدائمين 40 شخصًا فقط على مدار السنة.

بعد قضاء أكثر من يوم في Ny-Ålesund ، قمنا أخيرًا بالعودة إلى Longyearbyen ، مدركين تمامًا أننا قد أنجزنا للتو ما فعله القليل من قبل: إبحار حول أرخبيل سفالبارد مع توقف عند الجرف القطبي . خط العرض أصبح الآن أقرب إلى القطب الشمالي من أي يخت خاص آخر. عندما توقفنا عند طوفان الجليد ، كنا على بعد 400 ميل من القطب الشمالي.

تم نشر هذه المقالة لأول مرة في Yacht Style 37.